×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/fss/images/th/
فشل النسخ: /home/fss/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/fss/images/th/index.html

28 أفريل 2019: الملتقى الوطني الثاني حول تعددية اللغة والاضطرابات الأرطوفونية

الملتقى الوطني الثاني حول

تعددية اللغة والاضطرابات الأرطوفونية من تنظيم قسم الارطوفونيا -كلية العلوم الاجتماعية.

         شهدت قاعة المحاضرات الكبرى لجامعة الجزائر 2 انعقاد الملتقى الوطني الثاني حول: تعددية اللغة والاضطرابات الأرطوفونية  من طرف قسم الارطوفونيا لكلية العلوم الاجتماعية وذلك يوم الاحد 28 افريل 2019 بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن .

وقد استهلت رئيسة الملتقى د. أزداو شفيقة بكلمة بينت من خلالها بان هذا الملتقى الوطني هو الثاني من تنظيم قسم الارطوفونيا لكلية العلوم الاجتماعية، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيسة الجامعة وكذا الأساتذة والطلبة، والمساهمة في فعاليات المؤتمر العلمي الوطني.

من جهته ثمن الدكتور: زقعار فتحي نائب العميد لكلية العلوم الاجتماعية موضوع الملتقى الوطني وكذا المجهودات التي يقوم بها قسم الارطوفونيا لاهتمامها بموضوع الملتقى كم طلب من الباحثين والمختصين ابراز وعرض أهم  الدراسات حول مشكل تقيم  اللغة عند الطفل والراشد في سياق تعددية اللغة ولاسيما فيما يتعلق بأدوات القياس ، كما نتمنى الخروج بتوصيات قد تكون بمثابة حلول لأهم المشكلات للتعددية اللغوية في مختلف سياقات تواجدها .

 

. ومن جهته ثمن الدكتور: عزوق بلخير نائب مديرة الجامعة للتخطيط والاحصاء بصفته ممثلا عنها كل المجهودات التي تقوم بها قسم الارطوفونيا وبالأخص كلية العلوم الاجتماعية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور: ناصر الدين زبدي حيث استهل في مداختله بان الارطوفونيا علما حديثا في الجزائر لكنه استطاع ان يصنع مكانة بين العلوم الأخرى وله علاقة مع العلوم الأخرى كعلم اللسان وعلم النفس، كما أتمنى من المختصين الخروج بتوصيات وحلول تساهم في تقدم البحث العلمي في الجامعة، وعليه اعلن انطلاق الملتقى نيابة عن مديرة الجامعة.

وتخلل في هذا الملتقى حفل تكريم خاص بالأستاذة الدكتورة: درقيني مريم عن جميع مجهوداتها الكبيرة في خدمة الارطوفونيا، وما قدمت من بحوث ودراسات طيلة عقد من الزمن كانت بمثابة عمود أساسي في بناء قسم الارطوفونيا.

ويهدف الملتقى الوطني إلى تسليط الضوء على ظاهرة تعددية اللغة في السياق اللغوي الجزائري مع عرض دراسات وابحاث حول اكتساب اللغة في وسط متعدد اللغات وابحاث أخرى حول مشكلات التعددية اللغوية في مجال الكفالة الارطوفونية، بالإضافة الى عرض أبحاث حول مشكل تقييم اللغة عند الفرد في سياق تعددية اللغة ولاسيما فيما يتعلق بأدوات القياس، مع تقديم اقتراحات تكون بمثابة حلول لمشكلات التعددية اللغوية في مختلف سياقات توجدها.

وقد تضمن الملتقى الوطني عدة محاور أساسية نذكر منها:

المحور الأول: مفاهيم تعددية اللغة ومظاهرها

المحور الثاني: تعددية اللغة واضطرابات التواصل عند الراشد لاسيما في الوسط العيادي والوسط المهني.

المحور الثالث: تقييم اللغة عند الافراد في سياق التعددية اللغوية . 

الى جانب انعقاد جلستين علميتين تضمن المؤتمر أربع ورشات هي كالاتي:

الورشة الأولى: التعددية اللغوية واضطرابات اللغة عند الطفل والراشد

الورشة الثانية: التعددية اللغوية وميدان الإعاقة.

الورشة الثالثة: تعددية اللغة والوسط المدرسي.

الورشة الرابعة: تعددية اللغة

 

وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات وحلول تساهم في تحسين التكفل الارطوفوني في هذا السياق.

تغطية إعلامية: مسعودي عمران

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

الموقع الجغرافي للجامعة