19 جوان 2019: الملتقى الوطني الثاني لقسم علوم التربية حول المقاربة بالكفاءات: مشروع تربوي واعد، ومشكلات في التطبيق

                       شهدت كلية العلوم الاجتماعية لجامعة الجزائر 2 انعقاد الملتقى الوطني الثاني حول: المقاربة بالكفاءات: مشروع تربوي واعد، ومشكلات في التطبيق المنظم من طرف قسم علوم التربية ومخبر التربية والصحة النفسية وذلك يوم الاربعاء 19 جوان 2019  بقاعة المحاضرات الكبرى، بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن.

 وقد استهلت رئيسة الملتقى د. لبنى زعرور بكلمة بينت من خلالها اهداف هذا الملتقى ومحاوره، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيسة الجامعة وعميد الكلية؛ وكذا الأساتذة والطلبة، على المساهمة في فعاليات هذا الملتقى الوطني الثاني.

من جهته ثمن الاستاذ الدكتور: ناصر الدين زبدي عميد لكلية العلوم الاجتماعية موضوع الملتقى الوطني وكذا المجهودات التي يقوم بها قسم علوم التربية لاهتمامه بموضوع الملتقى، كما طلب من الباحثين والمختصين ابراز وعرض أهم البحوث والدراسات في مجال المقاربة بالكفاءات، كما أشاد الأستاذ بالمجهودات التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال تطوير مناهج البحث والنهوض بمنظومة التعليم في الجزائر حتى تكون في مصف الدول المتطورة في هذا المجال.

ويهدف الملتقى الوطني الى الكشف عن معوقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في المنظومة التربوية وأليات مواجهتها   والتعرف الى متطلبات تحقيق المقاربة بالكفاءات في المنظومة التربوية لتعزيز تفعيلها استنادا على تجارب وطنية ودولية، مع ابراز نماذج لممارسات تربوية تعليمية ناجحة، ونابعة من فلسفة المقاربة بالكفاءات، والخروج بتوصيات مبنية على أسس علمية يمكن الاخذ بها من قبل الأطراف المعنية بتطوير التعليم في الجزائر.
 وقد تضمن الملتقى الوطني الثاني عدة محاور أساسية نذكر منها: 
المحور الأول: المشكلات التي تحد من إمكانية تطبيق استراتيجيات المقاربة بالكفاءات وآليات مواجهتها في الواقع الجزائري  
المحور الثاني: متطلبات تحقيق المقاربة بالكفاءات في المنظومة التربوية
المحور الثالث: درجة مواءمة منهاج المنظومة التربوية الجزائرية لاستراتيجيات التدريس وفق المقاربة بالكفاءات.  
و إلى  جانب انعقاد جلستين علميتين تضمن المؤتمر أربع ورشات تطرق فيها المتدخلين الى التعرف على استراتيجيات التقويم النوعي للكفاءات التربوية والتعليمية البديلة عن أساليب التقويم التقليدي .
وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات وحلول وتجارب وطنية ودولية تساهم في تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية .

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

الموقع الجغرافي للجامعة