10 و 11 مارس 2020: الملتقى الدولي الثالث حول ممارسة التدخلات الوقائية والتربوية والعلاجية في علم النفس الصحة

     

 

    تحميل المطوية

 

        احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى لجامعة الجزائر 2 الملتقى الدولي الثالث حول: ممارسة التدخلات الوقائية والتربوية والعلاجية في علم النفس الصحة (الإجراءات، التطبيقات ، الافاق) المنظم من طرف مخبر علم النفس الصحة والوقاية ونوعية الحياة  بجامعة الجزائر2 وذلك يوم الثلاثاء والاربعاء 10و 11 مارس 2020  بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن، وخارجها وكذا مختصين من جميع انحاء الوطن في مجال الصحة النفسية .

وقد استهلته رئيسة الملتقى د. زناد دليلة بكلمة بينت من خلالها أهداف الملتقى، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيس الجامعة وكذا الأساتذة من داخل وخارج الوطن والطلبة على تلبيتهم الدعوة والمساهمة في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لعلم النفس الصحة .

 

ومن جهته ثمن الدكتور: مانع  عمار مدير الجامعة كل المجهودات التي تقوم بها كلية العلوم الاجتماعية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور: ناصر الدين زبدي في خدمة العلم والمعرفة، كما تقدم بالشكر الى الطاقم الإداري لكلية العلوم الاجتماعية  وأعضاء مخبر علم النفس الصحة وعلى رأسهم الأستاذة :زناد دليلة  على كل المجهودات التي تقوم بها في مجال البحث العلمي. كما رحب بجميع الأساتذة الحاضرين من جامعات الوطن  وخارجها ، وكذا الطلبة الكرام  ، حيث أشار في كلمته انه بمثل هذه التظاهرات العلمية  التي تهدف الى تطوير البحث في مجال علم النفس الصحة ، حيث هذا الأخير دخل في مختلف مجالات الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات ودور الشباب ومراكز المسنين ، فهو يهتم بمختلف الفئات العمرية كما يتناول مختلف الاضطرابات السيكولوجية والعقلية والعضوية ، حيث يتم في مجال علم النفس الصحة  التكفل الشامل بالمريض وليس فقط فيما ارتبط بالأعراض الجسمية ولهذا فهو ينظر الى المريض على انه مسؤول جزئيا على العلاج من حيث تناول الدواء / او تغيير المعتقدات والسلوك . ومنه اعلن رسميا انطلاق المؤتمر الدولي الثالث حول : ممارسة التدخلات الوقائية والتربوية والعلاجية في علم النفس الصحة (الإجراءات، التطبيقات ، الافاق) بالتوفيق للجميع .

 

يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق الأهداف الآتية: التعريف بمجالات التدخل في علم النفس الصحة في الجزائر خاصة وفي مختلف الدول العربية والأجنبية التي تخص التربية الصحية والتربية العلاجية والعلاجات النفسية ، تسليط الضوء على مواضيع البحث في مجالات التدخل في علم النفس الصحة ، عرض دراسات وابحاث ميدانية تتعلق بإشكالية التدخلات في علم النفس الصحة بالجزائر خاصة وبالدول العربية والأجنبية ، التأكد على دور الاخصائي النفسي الصحي في التكفل النفسي بالمرضى على اختلاف امراضهم العقلية .

 

وقد تضمن الملتقى الوطني عدة محاور أساسية نذكر منها:

المحـور الأول: إمكانية التدخل

* المحور الثاني : فعالية التدخلات .

* المحور الثالث : المشكلات التي تتعرض التطبيق

* المحور الرابع : إمكانية تجاوز صعوبات التطبيق

المحور الخامس : مستوى التطور الذي وصلت إليه التدخلات وتطبيقاتها في مجال علم النفس الصحة .

 

الى جانب انعقاد عدة جلسات علمية تضمن الملتقى خلالها ورشات هي كالأتي:

 

الورشة الأولى: التربية الصحية

الورشة الثانية: التربية العلاجية

الورشة الثالثة: العلاجات النفسية وتطبيقها في مجال علم النفس الصحة  

الورشة الرابعة: التدخلات الطبية

الورشة الخامسة: الإشكاليات التي يتعامل معها الاخصائي النفسي الصحي

 

وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات مهمة ومعتبرة تساهم في الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل بعد الإصابة بالمرض ، وتحسين نظام الرعاية الصحية في الجزائر بصفة خاصة .

 

من إعداد: مسعودي عمران

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz