12 مارس 2020: ملتقى دولي حول وضع الإعاقة في ظل تقاطع الرؤى

 

تحميل المطوية

 

  احتضنت قاعة المحاضرات الجديدة البناية الجديدة عمارة (C)  لجامعة الجزائر 2 ملتقى  دولي حول:

وضع الإعاقة في ظل تقاطع الرؤى المنظم من جامعة الجزائر2 بالتعاون مع الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث

 وذلك يوم الخميس 12 مارس2020  بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن، وخارجها

وقد استهلته رئيسة الملتقى د. قهار صبرينة  بكلمة بينت من خلالها أهداف الملتقى، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيس الجامعة وكذا الأساتذة من داخل وخارج الوطن والطلبة على تلبيتهم الدعوة والمساهمة في فعاليات الملتقى الدولي.

 

ومن جهته ثمن الدكتور: بن شيخ عبد الحميد نائب مدير الجامعة للبيداغوجية  كل المجهودات التي تقوم بها كلية العلوم الاجتماعية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور: ناصر الدين زبدي في خدمة العلم والمعرفة، كما تقدم بالشكر الى الطاقم الإداري لرئاسة الجامعة وكذا الطاقم الإداري لكلية العلوم الاجتماعية وجميع الحضور من الأساتذة والطلبة الكرام. كما رحب بجميع الأساتذة الحاضرين من جامعات الوطن وخارجها ، حيث أشار في كلمته ضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع حتى تتمكن من الوصول الى التكيف والاندماج الاجتماعي فمن خلال هذه الأبحاث والمبادرات بين الباحثين في هذا المجال وفاعلين في المجتمع المدني تعزز مبدأ المساواة وعدم التمييز .

 

               يسعى هذا المؤتمر إلى تحقيق الأهداف الآتية وهذا في اطار الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الا‘عاقة ، اتفاقية ذات طابع إلزامي شاملة وجامعة لحقوق هذه الفئة ، حيث كلفت مجموعة من الحقوق ، أساسها المساواة مع الأشخاص الاخرين وبعد دخولها حيز التنفيذ كانت الجزائر من بين الدولب السباقة للمصادقة عليها علما بأن القانون 02/09 المؤرخ في 08/ماي /2002  كان سابقا على اعتماد الاتفاقية ، وقبله خصصت بعض النصوص في قانون الصحة وترقيتها ( القانون رقم 85-*05) لهذه الفئة ، وعليه سنحاول الإجابة في هذه المناسبة على الأسئلة التالية :

  • ماهو الوضع الحالي للأشخاص المعاقين ؟

  • ماهي أهم الأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني لحماية حقوق المعاقين ؟

  • ماهي مساهمات الجامعة الجزائرية في إطار البحث والتكوين ؟

 

وقد تضمن الملتقى الوطني عدة محاور أساسية نذكر منها:

المحـور الأول: الإعاقة في إطار البحث العلمي والممارسة

* المحور الثاني : استراتيجيات تكوين باحثين في دكتوراه التربية المختصة

* المحور الثالث : التكفل بالشلل الدماغي في الجزائر

* المحور الرابع : دور المجتمع المدني في حماية حقوق  الأشخاص المعاقين

 

وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات مهمة ومعتبرة تساهم في حماية حقوق المعاقين ، في كنف الحرم الجامعي الذي يعتبر من خلال ما يقدمه من تكوين وبحث اهم التبريرات لتقديم مرافعة موضوعية للسلطات العمومية حتى تتمكن هذه الفئة من التكيف والاندماج الاجتماعي .  

 

من إعداد : مسعودي عمران

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz