×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/fss/images/th/
فشل النسخ: /home/fss/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/fss/images/th/index.html

14 أفريل 2019: الملتقى الوطني الأول حول استراتيجيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة متجددة من تنظيم قسم الأرطفونيا

         احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى لجامعة الجزائر 2 الملتقى الوطني الأول حول: استراتيجيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة متجددة المنظم من طرف قسم الارطوفونيا وكلية العلوم الاجتماعية وذلك يوم الاحد 14 افريل 2019 بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن.

وقد استهلته رئيسة القسم ورئيسة الملتقى د. فطيمة زينات بكلمة بينت من خلالها بان هذا الملتقى هو الأول من نوعه بالنسبة لقسم الارطوفونيا، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيسة الجامعة وكذا الأساتذة والطلبة على تلبيتهم الدعوة والمساهمة في فعاليات الملتقى الوطني.

من جهته ثمن الأستاذ الدكتور: زبدي ناصر الدين عميد كلية العلوم الاجتماعية موضوع الملتقى وكذا المجهودات التي يقوم بها قسم الارطوفونيا من اجل تطوير البحث والعلم والاهتمام بهذه الشريحة التي تعاني نوعا من التهميش، حيث تساءل الأستاذ في مداخلته إلى أي مدى يمكن للمحيط الاسري الذي يعيش داخله الطفل ذو الاحتياجات الخاصة أن يؤثر على نموه النفسي، اللغوي، المعرفي والاجتماعي هذا من جهة، ومن جهة أخرى كيف يمكن للكفالة المتخصصة أن تجلب للأسرة نتائج إيجابية؟ وماهي الاستراتيجيات الكفيلة بمساعدتهم على التكيف مع ظروفهم الصعبة في بيئة متجددة ؟؟

. ومن جهته ثمن الدكتور: عبد الحميد بن شيخ نائب مديرة الجامعة للبيداغوجيا بصفته ممثلا عنها كل المجهودات التي تقوم بها كلية العلوم الاجتماعية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور: نصر الدين زبدي في خدمة العلم والمعرفة، كما تقدم بالشكر الى الطاقم الإداري لرئاسة الجامعة وكذا الطاقم الإداري لكلية العلوم الاجتماعية وجميع الحضور من الأساتذة والطلبة الكرام. كما أشار في كلمته إلى جهود الدولة الجزائرية تجاه فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة ادمجاهم في المجتمع، وذلك بإصدارها عدة مراسيم خاصة بهذه الفئة.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بالمستجدات التطبيقية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا تبادل الخبرات البحثية بين المشاركين في مجال الاحتياجات الخاصة، وإبراز النظم التربوية والارتقاء الى تطبيقات تطويرية.

وقد تضمن الملتقى الوطني عدة محاور أساسية نذكر منها:

المحور الأول: واقع رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الثاني: البحث عن الاستراتيجيات وماهية تطبيقها في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الثالث: المناهج والطرق التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.

الى جانب انعقاد جلستين علميتين تضمن الملتقى أربع ورشات هي كالاتي:

الورشة الأولى: الإعاقة السمعية

الورشة الثانية: الاضطرابات النمائية والأكاديمية.

الورشة الثالثة: الإعاقة الذهنية والجينية

الورشة الرابعة: الاضطرابات العصبية الحركية والحبسة.

 

وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات مهمة ومعتبرة تخدم هذه الفئة الاجتماعية.

ortho

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

الموقع الجغرافي للجامعة