×

تحذير

JFolder::create: غير قادر على إنشاء مجلد الدليل.Path: /home/fss/images/th/
فشل النسخ: /home/fss/modules/mod_slideshowck/index.html الى /home/fss/images/th/index.html

25 أفريل 2019: الملتقى الوطني الثامن حول الإدمان على المخدرات إرشاد ووقاية

المؤتمرالعلمي الوطني التاسع حول

 الإدمان على المخدرات –وقاية وإرشاد-

احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى لجامعة الجزائر 2 المؤتمرالوطني التاسع حول: الإدمان على المخدرات –وقاية وإرشاد- المنظم من طرف مخبر القياس والإرشاد النفسي كلية العلوم الاجتماعية وذلك يوم الخميس25 افريل 2019 بحضور ومشاركة أساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن.

وقد استهل رئيس الملتقى د. قايد عادل بكلمة بينت من خلالها بان هذا المؤتمرالعلمي هو التاسع من تنظيم مخبر القياس والإرشاد النفسي لكلية العلوم الاجتماعية، كما تقدمت بالشكر الى جميع الحضور من نواب رئيسة الجامعة وكذا الأساتذة والطلبة، والمساهمة في فعاليات المؤتمرالعلمي الوطني.

من جهته ثمن الأستاذ الدكتور: زبدي ناصر الدين عميد كلية العلوم الاجتماعية موضوع المؤتمرالمؤتمرالعلمي الوطنيوكذا المجهودات التي يقوم بها مخبرالقياس والإرشاد النفسي من اجل تطوير البحث والعلم والاهتمام بهذا الموضوع وأهمية تركز فعاليات هذا الملتقى العلمي على بحث ودراسة خطر إدمان المخدرات في المجتمع الجزائري. حيث  أصبحت المخدرات معركة لإسقاط الأفراد والمجتمعات ، ونحمد الله على ان مؤسساتنا المدنية والعسكرية بالمرصاد في كل مرة من أجل إنقاذ المجتمع. وكذا المختصين النفسانيين والأطباء الذين لا يكفون عن مساعدة الأفراد والمدمنين وعلاجهم، ولذلك فإن كلية العلوم الاجتماعية، وجامعة الجزائر2 يشرفها تنظيم ورقة هذا الملتقى لتعطي الفرصة للباحثين والأكاديميين من أجل تناول هذا الموضوع من جوانب متعددة( نفسية، طبية، اجتماعية إعلامية،.....الخ ) حتى يمكن الوصول إلى نتائج تتيح لنا فهما أفضل للموضوع  وتساعد الأفراد على خدمة مصالح  الوطن. متمنيا لكم جلسات طيبة ومثمرة.

ومن جهته ثمن الأستاذ الدكتور: عزوق عبد الكريم  نائب مديرة الجامعة للتخطيط والإحصاء بصفته ممثلا عنها عن مدى أهمية موضوع الملتقى وعن الدور الهام الذي تلعبه كلية العلوم الاجتماعية في طرح هذا النوع من المشاكل الاجتماعية التي تتخبط فيها الأسرة الجزائرية بصفة خاصة و المجتمع بصفة عامة ، كما أبرز حرص الدولة الجزائرية  على محاربة هذه الظاهرة وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية للحفاظ على الشباب والوطن من ظاهرة الإدمان على المخدرات .

ويهدف المؤتمر العلمي الوطني الى التعرف على دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الكف عن انتشار ظاهرة الإدمان خاصة في مرحلة المراهقة، والتعرف على طرق احتواء الفرد قبل مرحلة المراهقة، ومدى انتشار ظاهرة الإدمان في مرحلة المراهقة وما قبل المراهقة.وعليه يعتبر الملتقى فرصة للباحثين من اجل اثراء النقاش حول ظاهرة الإدمان على المخدرات في المجتمع الجزائري.

وقد تضمن المؤتمرالعلميالوطني عدة محاور أساسية نذكر منها:

المحور الأول: واقع الدمان في المجتمع الجزائري (إحصائيات مدى انتشار الظاهرة في المدارس والاحياء والأماكن العامة ..الخ)

المحور الثاني: دور العائلة في الوقاية من الإدمان على المخدرات في مرحلة ما قبل المراهقة والمراهقة.

المحور الثالث: دور المؤسسات التربوية في حماية التلميذ من الإدمان

الى جانب انعقاد جلستين علميتين تضمن المؤتمرأربع ورشات. تطرق من خلالها المتدخلين بعرض كل البحوث والدراسات المتعلقة بجوانب هذا الموضوع واقتراح بعض الحلول التي ستساهم في التقليل من خواطر الإدمان والحد نوعا ما منها .

 

وقد اختتم الملتقى بطرح توصيات  جد مهمة ومعتبرة تساهم في التقليل من ظاهرة الإدمان لدى الشباب وكذا الحد من تفشي العنف في المجتمع .

تغطية إعلامية: مسعودي عمران

 

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

الموقع الجغرافي للجامعة