12 فيفري 2019: المؤتمر العلمي الوطني حول الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري تحت شعار: عائلتك..وطنك...بحاجة إليك

نظم مخبر القياس والارشاد النفسي يوم 12 فيفري من السنة الجارية مؤتمرا علميا وطنيا حول ظاهرة ''الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري'' بحضور كبير لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي من عديد المؤسسات العلمية من مختلف ربوع الوطن بما فيهم أساتذة جامعة الجزائر 2 بالإضافة الي ممثلين من الوزارات، الداخلية والجماعات المحلية، التكوين المهني والتمهين، التضامن الوطني، وكدا إطارات من الدرك الوطني وممثل عن المجلس الإسلامي الأعلى.

افتتح الدكتور فتحي زقعار فعاليات المؤتمر بكلمة أكد فيها على ضرورة تبني الظاهرة من الناحية العلمية والبحثية مانحا المجال للمتدخلين بمساهماتهم الميدانية لمناقشة موضوع المؤتمر حيث قدم ممثل وزارة الداخلية في قراءة مطولة جملة الاحصائيات المتوفرة لدى مصالح الوزارة، كما أشار الى اعتماد هده الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في ترصد الهجرة غير الشرعية في أوساط الشباب الجزائري. في حين تناول ممثل الدرك الوطني الظاهرة من منظور علم الاجرام تماشيا مع مداخلة ممثل المجلس الإسلامي الأعلى الدي أسقط الهجرة الشرعية على صعيدي الشريعة الإسلامية والقانون.

تعددت المداخلات بشكل واسع ومنوع حتى تم مناقشة الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري بكل ابعادها الاجتماعية والنفسية والدينية كل على حسب مجال تخصصه وعمله فعلى سبيل المثال ركز ممثلي وزارة التكوين المهني، التضامن الوطني والمعهد الوطني للتكوين العالي في الرياضة على قضايا التكفل بالشباب الجزائري في اوساط المجتمع، دور العلاج الشبكي والعائلي في الحد من الظاهرة ودور المؤسسات الاجتماعية في الوقاية والحد من الظاهرة.

هدا وقد تزامن مع الجلسات العلمية تنظيم سبع ورشات نشطها مجموعة من الأساتذة والباحثين ليختتم المؤتمر اشغاله بعرض حصيلة الجلسات والورشات.    

ملاحظة: يمكن الاطلاع على تفاصيل المداخلات عن طرق الاتصال برئيس المؤتمر الدكتور فتحي زقعار على البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تغطية إعلامية: طارق بلعريبي

رئيس مصلحة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية

 

تصوير: سيد علي بلهدة

منشط جامعي

 

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

الموقع الجغرافي للجامعة