كلمة العميد

 

أهلا، مرحبا بك في موقع كليتنا

كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الجزائر -2- أبو القاسم سعد الله، واحدة من أهم كليات العلوم الاجتماعية في الجزائر- رغم حداثة وجودها القانوني إذا تأسست رسميا في   06سبتمبر 2015- فهي الوريث الشرعي لتدريس هذه العلوم الذي بدأ في الخمسينيات من القرن الماضي بجامعة الجزائر العريقة، وتوسع بعد الاستقلال. إذ خرّجت الكثير من الإطارات التي استفادت منها العديد من القطاعات، واستثمر الكثير منها في فتح معاهد وأقسام للعلوم الاجتماعية في الجامعات التي تأسست تباعا بعد الاستقلال.

كلية العلوم الاجتماعية من أكبر كليات ومعاهد جامعة الجزائر -2- بـعدد طلبة يناهز 10 آلاف طالب، يؤطرهم 354 أستاذ منهم  111 من مصاف الأستاذية، ويخدمهم 98 مستخدم.

تُقدم الكلية بأقسامها الأربعة تكوينا في ميادين علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلوم التربية والأرطفونيا، معتمدة في ذلك على أحدث الأساليب والمقاربات، ومتوخية الاستغلال الأمثل والسليم لما توفر من وسائل وتكنولوجيات، وذلك من أجل تكوين يستجيب لمتطلبات وحاجيات القطاعات المختلفة الموظفة لمن يتخرج منها من طلبة.

وفي مجال البحث العلمي تعتبر الكلية واحدة من أهم البيئات الحاضنة للتكوين في هذا المجال، إذ يقدر عدد المسجلين في مرحلة ما بعد التدرج بـ 915 طالب دكتوراه، يؤطرهم 13 مخبرا ووحدة للبحث، يشتغل بها 93 فرقة بحث، تنجز العشرات من مشاريع البحث الأساسية، والتطبيقية والميدانية التي تتناول قضايا المجتمع المختلفة.

إن الهدف الأساسي للكلية هو نجاح الطالب الأكاديمي بداية لضمان نجاحه المهني في النهاية. وعليه فهي تعمل على مواصلة تطوير أدائها وتحديث مدخلاتها وعملياتها، وذلك من خلال التحسين المستمر لظروف العمل والتأطير، وتطوير الأدوات التعليمية، واستخدام التكنولوجيا الرقمية، و التعليم عن بعد الذي ظهرت الحاجة إليه أكثر مع انتشار وباء الكوفيد 19-COVID.

 وفي نفس السياق ستعمل الكلية على اقتراح عروض التكوين المهنية، وتوجيه نشاطات البحث فيها لمعالجة المشكلات الميدانية الحقيقية التي يعانيها محيطها، وهذا ما من شأنه الاستجابة بشكل أكثر فاعلية لاحتياجات محيطها الاقتصادي والاجتماعي ويعزز علاقتها به.

 

 العميد/ أ.د نبيل بحري

 

 

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz