الطاقم الإداري لقسم علم النفس:

 

رئيس قسم علم النفس

الأستاذة الدكتورة: صحراوي وافية

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مساعد رئيس القسم المكلف بالتدريس والتعليم في التدرج

الدكتورة: شعباني مليكة

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مساعد رئيس القسم المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي

الأستاذة الدكتورة: شريفي هناء

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مسؤول مصلحة الجذع المشترك للقسم

الدكتور: بوعمامة اسماعيل

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

رئيسة اللجنة العلمية

الأستاذة الدكتورة:

البريد الالكتروني: @univ-alger2.dz

    

 

  • دكتوراه علم النفس العيادي في سنة 2012

  • دكتوراه علم النفس المدرسي في سنة 2012

  • دكتوراه علم النفس العمل و التنظيم في سنة 2012

  • دكتوراه علم النفس الصحة في سنة 2013

  • دكتوراه الإرشاد والعلاج النفسي

  • دكتوراه علم النفس الاجتماعي

 

مسار التكوين لنيل شهادة الليسانس:

 إن الطالب الراغب في دراسة علم النفس واختصاصاته، يشترط منه أن يتبع المسار الآتي:

-       السنة الأولى وهي بمثابة جذع مشترك عام يتلقى فيه الطالب تكوينا عاما متنوعا يتضمن وحدات خاصة بعلم النفس، علوم التربية، الأرطوفونيا، وعلم الاجتماع.

-       الانتقال إلى السنة الثانية يتم بعد ملئ الطالب لبطاقة الرغبات، ويوجه وفق المعدل الذي يتحصل عليه، وذلك حسب قدرات الاستيعاب المتوفرة لدى القسم، بعد توجيه الطلبة إلى السنة الثانية علم النفس، يتلقون برنامجا دراسيا متنوعا وهو عبارة عن جذع مشترك خاص بعلم النفس.

-       إبتداءا من السنة الثالثة يمكن للطالب أن يوجه إلى أربع (4) اختصاصات، وذلك بعد ملئه لاستمارة الرغبات، والمعدل المتحصل عليه تتمثل هذه التخصصات فيما يلي:

أ‌.       علم النفس العيادي:

الهدف من علم النفس العيادي هو إعطاء للطالب التكوين القاعدي الضروري والذي يسمح له بالتعرف على مختلف الاضطرابات النفسية لدى الطفل، المراهق والراشد، وذلك قصد الوصول فيما بعد إلى التشخيص والتدخل السيكولوجي المناسب حسب الحالة.

فالمختص في علم النفس العيادي يقدم المساعدة النفسية لكل فرد يحتاج إلى رعاية نفسية سواء كان عاديا أو مرضيا، وذلك في مختلف المؤسسات العامة أو الخاصة المتمثلة في القطاع الصحي والقطاع المدرسي. 

ب‌.   علم النفس المدرسي:

تعد المدرسة إحدى المؤسسات المسؤولة عن التنشئة الاجتماعية، وفيها يتفاعل التلاميذ والمعلمين والادارة، بهدف تحقيق أهداف المنظومة التربوية.

يتعرض التلاميذ إلى عراقيل ذات طبيعة سيكولوجية، فيأتي الأخصائي في علم النفس المدرسي لمحاولة حصر كل هذه المسائل، تحديدها، تشخيصها، ثم تقديم الحلول المساعدة على تجاوزها، وبالتالي تحقيق الأهداف التربوية المسطرة من طرف هذه المؤسسة (المدرسة).

وعليه فإن المختص في علم النفس المدرسي يهتم ب:

·        تشخيص المتأخرين دراسيا.

·        تشخيص مختلف المشكلات النفسية المتعلقة بالطفل والمراهق المتمدرس.

·        تحقيق التوافق الدراسي للتلميذ المتمدرس وذلك بتقديم المساعدة اللازمة لتحقيق التوافق بجميع أبعاده.

ج‌.    علم النفس الاجتماعي:

يهدف إلى تكوين إطارات في تخصص كبير الأهمية في المجتمع، لأنه يشمل عدة مواضيع ووحدات متشعبة تهتم بكل من التأثيرات والمختلفة التي تمر بها الجماعة مهما كان توقعها، كما يهدف إلى تلقين الطالب كيفية التعامل وفهم الفرد داخل الجماعات بدون عراقيل. كذلك يساعد التخصص في إعطاء الطالب طرق لكيفية تسيير الصراعات بدون عراقيل. كذلك يساعد هذا التخصص في إعطاء الطالب طرق لكيفية تسيير الصراعات بين الأفراد، و تدريبهم على فهم والتعامل السليم مع الظواهر والآليات المختلفة في المنظمات الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية من حيث القيادة وتسيير الاجتماعات وكذلك الطرق الفعالة في التواصل، سواء تمثل ذلك في التواصل في الأسرة أو المنظمات الأخرى.

من جهة أخرى يسعى التكوين إلى تدريب الطالب على الطرق المنهجية الصحيحة والعلمية المختلفة والخاصة بالميدان النفسي والاجتماعي، ويتمثل ذلك في التطبيقات المنهجية والأساليب العلمية الهامة في ميدان البحث العلمي وطرق الاستفتاءات وسبر الآراء الكبيرة الخاصة بالبحوث الاجتماعية الميدانية.

·         المؤهلات و الكفاءات المستهدفة

أن يتكون الطالب ليصبح قادرا على فهم الفرد في مجتمعه وكذلك مختلف الظواهر الاجتماعية المتواجدة في أي مجتمع، كما يهدف هذا التخصص إلى تزويد الطالب بقاعدة وأساس متين يرتكز على نظريات وأطر مرجعية نابعة من عناصر وآليات المجتمع، إذ يتزود المتخرج من هذا التخصص بتقنيات وأساليب ذات طابع نفسي- اجتماعي بحتة.

د‌-    علم نفس العمل والتنظيم:

 يعتبر علم نفس العمل والتنظيم فرع من فروع علم النفس العام، باعتبار أنه العلم الذي يدرس و يتنبأ بسلوكات الأفراد في بيئات العمل المختلفة.

تكمن أهمية هذا التخصص في كون أنه يهتم بالعنصر البشري في التنظيم ودراسة سلوكاته وذلك من خلفية أن الفرد في التنظيم هو العنصر الفعال فيه ويجب الاستثمار في قدراته وكفاءة عالية، والتي تحتاج إلى من يسيرها وينظمها وينسق بين أعمالها، إلى جانب الاهتمام بكيانها الإنساني من حيث الرفع من الروح المعنوية لديها وتعزيز مستوى الرضى المهني وتقليل من حدة الضغوط المهنية إلى جانب الاهتمام بها من حيث تطوير معارفها وقدراتها الأدائية. وهذا هو دور المختص في علم النفس العمل والتنظيم.

مسار التكوين لنيل شهادة الماستر:

مسار التكوين في الماستر تدوم الدراسة فيه سنتين، ماستر1 و ماستر2، أي أربع سداسيات ثلاثة منها نظرية و السداسي الرابع تطبيقي ميداني.

وفيما يلي نحاول اختصار أهداف هذا الماستر:

·        تحسين وتطوير المستوى لدى الطلبة النظرية منها والتطبيقية عن طريق الدروس وكذا التربصات الميدانية بالمؤسسات الاقتصادية الوطنية الخاصة والعامة منها.

·        محاولة إعطاء الطلبة التقنيات الخاصة بالتوظيف ( الاختيار و التوجيه المهني )، وكذا التحكم فيها، إلى جانب تقنيات متعلقة بالتكوين.

·        تكوين الطالب في مجال تقنيات البحث في إطار إنجاز البحوث الميدانية الخاصة بالتخرج أو تلك المتعلقة بفرق البحث الخاصة بالمخابر.

·        الاطلاع على القوانين واللوائح التي تحكم وتنظم علاقات العمل في المؤسسات والتنظيمات، والتي تقلل بدورها من حدة الصراعات والنزاعات التنظيمية.

·         كما يؤهل هذا التكوين الطلبة المتفوقين بالالتحاق بالطور الثالث للتكوين في ل.م.د (دكتوراه ل.م.د).

 

يوجد سبعة ( 7 ) اختصاصات في مستوى الماستر، خمسة ( 5 )  منهم تكوينهم اكاديميا، و اثنان( 2 ) تكوينهما مهنيا، و هم كالآتي:

أ‌-     علم النفس العيادي(أكاديمي 2010):

يعد الماستر الأكاديمي في علم النفس العيادي تكملة للمرحلة الأولى في التكوين ل.م.د، حيث يسمح للطالب من التحكم أكثر في المعرفة العلمية والمنهجية في علم النفس العيادي وعلم النفس المرضي، كما يتدرب الطالب على جمع الملاحظات المرتبطة بالسلوك العادي والمرضي في الميدان، وذلك بالرجوع إلى هذه المعارف من جهة والتحكم بشكل فعال في تقنيات الفحص الخاصة بعلم النفس العيادي والمرضي قصد التشخيص والعلاج .

  كما يهدف الماستر في هذا التخصص إلى تكوين وتحضير الطالب للبحث والتدريس مستقبلا في حالة وصوله إلى مستوى الدكتوراه.

ب‌- علم النفس المدرسي (أكاديمي 2010):                                    

الهدف من إنشاء ماستر أكاديمي في علم النفس المدرسي يتمثل في تزويد الطالب بمختلف المعارف النظرية و التطبيقية، وبلورة الأفكار القاعدية وتمحيصها أكثر على مستوى الماستر التي سوف يُمكن الطالب من الممارسة الميدانية في الوسط المدرسي، ويمكن حصرها في النقاط التالية:

·         تشخيص ذوي صعوبات التعلم.

·         تشخيص مختلف المشكلات النفسية المتعلقة بالطفل والمراهق المتمدرس.

·         تحقيق التوافق الدراسي للتلميذ المتمدرس وذلك بتقديم المساعدة الازمة لتحقيق التوافق بجميع أبعاده.

 

ج‌-  علم نفس العمل والتنظيم(أكاديمي 2010):

جاء ماستر علم نفس العمل والتنظيم كامتداد للتكوين في ليسانس علم نفس العمل والتنظيم، إلى جانب إمكانية من تحصل على ليسانس في علم النفس العام بتخصصاته والمتمثلة في علم النفس العيادي، علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس المدرسي.

 

د- علم النفس الاجتماعي (أكاديمي 2015): 

يهدف التكوين في علم النفس الاجتماعي إلى تعميق المعارف والنظريات، والمبادئ التطبيقية الخاصة بهذا الفرع، وذلك في مختلف الميادين، الأسرة، المؤسسات الاجتماعية، الرياضية..إلخ، حتى يتمكن الطالب الحاصل على هذه الشهادة أن يحلل ويفهم الظواهر الاجتماعية المؤثرة سلبا على حياة الأفراد ومنه تقديم الحلول المناسبة.

 

ه‌-علم النفس الصحة (أكاديمي 2011):    

هو ماستر أكاديمي تم فتحه منذ 2011 إلى يومنا. وهو ماستر يهدف إلى تكوين أخصائيين في علم النفس الصحة والذين يعملون في المستشفيات ( المصالح الطبية) ، أي في مجال الأمراض العضوية، كما أنهم يعملون مع الأصحاء ( مراكز الشباب و النوادي ومراكز المسنين، مع الأصحاء، من أجل تطوير السلوكات الصحية ( أي برامج الوقاية).

يسعى هذا التكوين إلى إعداد الأخصائي النفسي الصحي للعمل في مجال الصحة، والطلبة يواصلون على مستوى الدكتوراه أي دكتوراه علم النفس الصحة، وإشكاليات البحث جديدة وعديدة ومتنوعة في مجال الصحة والمرض.

وأهم شيئ نركز عليه أن علم النفس الصحة تخصص قائم في حد ذاته ويهتم بمجالات عدة، ويضم 03 تخصصات فرعية و هي:

·         علم النفس الصحة.

·         علم النفس العيادي.

·         علم النفس الصحة في العمل.

 

و‌-  علم النفس السلوكي المعرفي (مهني 2010):

يهتم علم النفس السلوكي المعرفي بالعلاجات النفسية المندرجة في إطار النظرية السلوكية المعرفية، وهو فرع من فروع علم النفس العيادي.

ويهدف إلى تزويد الطالب بالتقنيات العلاجية الضرورية للتكفل بإضطرابات محددة وفقا للمقاربة السلوكية المعرفية، ويتم ذلك في المؤسسة الاستشفائية العمومية والخاصة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا التخصص في إعداد الطلبة لتطبيق التقنيات العلاجية السلوكية المعرفية في الميدان.

 

ي‌-  علم النفس المرضي و العلاجات النفسية (مهني 2010):

هو ماستر متخصص يندرج أو يتفرع من علم النفس العيادي، تكمن أهميته الأساسية في تعميق المعلومات النظرية و التطبيقية التي تلقاها الطالب في مستوى الليسانس.

وهو بالإضافة إلى كونه يركز على الجانب المرضي في نفسية الفرد ومختلف تصرفاته من أجل تقصيها وتشخيصها بمختلف الأدوات السيكولوجية ( الاختبارات، المقابلات .... إلخ)، فهو يهدف أيضا إلى البحث في مختلف التقنيات العلاجية في مجال علم النفس من أجل تطبيقها في الميدان بتقديم الخدمة لفئة الأشخاص الذين يعانون من الإضطرابات النفسية بمختلف أصنافها.

ويمكن تلخيص الهداف الرئيسية لهذا التخصص فيمايلي:

·        تحسين مستوى التكوين النظري والتطبيقي لطلبة علم النفس العيادي والتخصصات القريبة ( علم النفس المدرسي)

·        فتح المجال للممارسين في الميدان ( القدامى او الجدد) الذين هم في حاجة إلى تطوير مستواهم النظري والتقني من أجل انضمامهم إلى التكوين في هذا التخصص، بإعتباره تخصص مهني وتطبيقي أصلا.

·        تقريب الطالب المتخرج من الليسانس بالميدان وإعداده من أجل الممارسة العيادية في مختلف المؤسسات الصحية والاستشفائية.

·         بناء إتفاقيات التربص والممارسة مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة المباشرة مع هذا التخصص. 

 تعريف القسم:

بمقتضى المرسوم التنفيدي المؤرخ في 22 أكتوبر 2009 المتضمن إنشاء جامعة الجزائر 2. وبمقتضى المرسوم التنفيذي المؤرخ في 22 يونيو 2015 يحدد عدد الكليات ومنها كلية العلوم الاجتماعية، ومنها تم استحداث قسم علم النفس. 

  يشغل قسم علم النفس العمارة A الكائنة بالمدخل الشمالي لجامعة الجزائر 2، والمتكونة من ثلاثة طوابق:

-       الطابق الأول عبارة عن قاعات التدريس وعددها 6 قاعات، سعة كل واحدة 40 طالب.

-       الطابق الثاني فهو مخصص للإدارة، حيث يحتوي على قاعتين كبيرتين للإشراف وقاعة للأساتذة، ومكتبين خاصين بالجذع المشترك، ومكتب الأرشيف ومكتب التربصات وآخر خاص بالفروع: علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، علم النفس العمل والتنظيم، وعلم النفس الاجتماعي، مصلحة خاصة بالدراسات العليا، ومكتب الشهادات، بالإضافة إلى مكتب حفظ العلامات، مصلحة خاصة بنائب المدير للدراسات، ومكتب رئيس القسم وأمانة القسم، وأخيرا مكتب اللجنة العلمية.

قسم علم النفس

تعريف قسم علم النفس

تعريف قسم علم النفس

تعريف القسم: بمقتضى المرسوم التنفيدي المؤرخ في 22 أكتوبر 2009...

ليسانس علم النفس

مسار التكوين لنيل شهادة الليسانس: إن الطالب الراغب في دراسة...

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz