رئيس القسم

الأستاذ الدكتور: باشن مصطفى

الإيميل المهني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

مساعد رئيس القسم المكلف بالتدريس والتعليم في التدرج

الأستاذة الدكتورة: عطار آسيا

الإيميل المهني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

مساعد رئيس القسم المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي

الأستاذة الدكتورة: نادية بداد.

الإيميل المهني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

رئيس اللجنة العلمية

الأستاذ الدكتور: بوعمامة سماعين.

الإيميل المهني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

مسار التكوين لنيل شهادة الماستر:

مسار التكوين في الماستر تدوم الدراسة فيه سنتين: ماستر1 وماستر2، بمعنى أربع سداسيات: ثلاثة منها نظرية والسداسي الرابع ميداني.

وفيما يلي نحاول اختصار أهداف هذا الماستر:

  • تعزيز المعارف النظرية والمهارات التطبيقية لدى الطلبة، من خلال الدروس الأكاديمية والتربصات الميدانية في مختلف المؤسسات الاقتصادية، سواء كانت عمومية أو خاصة.

  • تمكين الطلبة من اكتساب تقنيات التوظيف، بما في ذلك أساليب الانتقاء والتوجيه المهني، إلى جانب تقنيات التكوين والتدريب داخل المؤسسات.

  • تأهيل الطلبة لإنجاز بحوث ميدانية، عبر التكوين في مناهج وتقنيات البحث العلمي المرتبطة بمذكرات التخرج.

  • فتح آفاق أكاديمية أمام الطلبة المتفوقين لمواصلة الدراسة في الطور الثالث ضمن نظام "ل.م.د" (دكتوراه ل.م.د).

يوجد سبعة (7) اختصاصات في مستوى الماستر، خمسة (5) منهم تكوينهم اكاديميا، واثنان (2) تكوينهما مهنيا، وهم كالآتي:

 

1. علم النفس العيادي(أكاديمي 2010):

يعد الماستر الأكاديمي في علم النفس العيادي تكملة للمرحلة الأولى في التكوين ل.م.د، حيث يسمح للطالب من التحكم أكثر في المعرفة العلمية والمنهجية في علم النفس العيادي وعلم النفس المرضي، كما يتدرب الطالب على جمع الملاحظات المرتبطة بالسلوك العادي والمرضي في الميدان، وذلك بالرجوع إلى هذه المعارف من جهة والتحكم بشكل فعال في تقنيات الفحص الخاصة بعلم النفس العيادي والمرضي قصد التشخيص والعلاج.

  كما يهدف الماستر في هذا التخصص إلى تكوين وتحضير الطالب للبحث والتدريس مستقبلا في حالة وصوله إلى مستوى الدكتوراه.

 

2علم النفس المدرسي (أكاديمي 2010):                                    

الهدف من إنشاء ماستر أكاديمي في علم النفس المدرسي يتمثل في تزويد الطالب بمختلف المعارف النظرية والتطبيقية، وبلورة الأفكار القاعدية وتمحيصها أكثر على مستوى الماستر التي سوف يُمكن الطالب من الممارسة الميدانية في الوسط المدرسي، ويمكن حصرها في النقاط التالية:

  • تشخيص ذوي صعوبات التعلم.

  • تشخيص مختلف المشكلات النفسية المتعلقة بالطفل والمراهق المتمدرس.

  • تحقيق التوافق الدراسي للتلميذ المتمدرس وذلك بتقديم المساعدة الازمة لتحقيق التوافق بجميع أبعاده.  

 

3.  علم نفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية (أكاديمي 2010):

يُعدّ هذا التكوين امتدادًا طبيعياً لمسار ليسانس علم النفس العمل والتنظيم، كما يُفتح أيضًا أمام الحاصلين على ليسانس في علم النفس العام بفروعه المختلفة.

ويهدف هذا التخصص إلى تمكين الطالب من فهم ديناميكيات العمل والتنظيم وإدارة الموارد البشرية، وتطوير مهاراته في تحليل وتقييم بيئة العمل وفق مقاربات علمية حديثة. 

 

4. علم النفس الاجتماعي (أكاديمي 2015): 

يركز هذا التكوين على تعميق الفهم النظري والتطبيقي لعلم النفس الاجتماعي في سياقات متعددة، مثل الأسرة، المؤسسات الاجتماعية، الميدان الرياضي، وغيرها. يُمكن الطالب من تحليل الظواهر الاجتماعية وتفسير تأثيرها على الأفراد والمجموعات، مما يؤهله للمساهمة في تقديم حلول فعالة للمشكلات ذات الطابع الاجتماعي. 

 

5. علم النفس الصحة (أكاديمي 2011):    

هو ماستر أكاديمي تم فتحه منذ 2011 إلى يومنا. يهدف هذا التكوين إلى إعداد مختصين في علم نفس الصحة للعمل في المستشفيات والمصالح الطبية، حيث يتعاملون مع المرضى المصابين بأمراض عضوية، وكذلك مع الأفراد الأصحاء في مؤسسات مثل مراكز الشباب والنوادي ودور المسنين، وذلك في إطار برامج الوقاية وتعزيز السلوكيات الصحية. كما يُمكّن الطلبة من مواصلة دراستهم في طور الدكتوراه، نظرًا لغنى وتنوّع الإشكاليات البحثية في هذا المجال.

 

6. علم النفس السلوكي المعرفي (مهني 2010):

يُعنى هذا التخصص بالعلاجات النفسية القائمة على المقاربة السلوكية المعرفية، وهو فرع تطبيقي من علم النفس العيادي. يهدف إلى تمكين الطالب من اكتساب مهارات وتقنيات التكفل العلاجي بالاضطرابات النفسية المحددة، في إطار علمي دقيق، سواء في المؤسسات الاستشفائية العمومية أو الخاصة. ويُركز على الإعداد الميداني المكثف لتأهيل الطلبة لممارسة العلاج السلوكي المعرفي بكفاءة.

 

7علم النفس الإجرام وتنميط الجاني (مهني 2015):

يهدف هذا التخصص المهني إلى تكوين أخصائيين نفسيين متمكنين في مجال علم النفس الإجرامي، مع تركيز خاص على تحليل السلوك الإجرامي وتنميط شخصية الجاني. يتناول التكوين الجوانب النفسية والاجتماعية والدافعية وراء ارتكاب الجرائم، ويُكسب الطلبة أدوات علمية لتحليل الملفات الجنائية، وإعداد تقارير الخبرة النفسية. كما يُؤهل هذا المسار الخريجين للعمل في المؤسسات العقابية، مراكز إعادة التأهيل، الجهات القضائية، أو ضمن فرق البحث الجنائي.

 

تمّ فتح ثلاث مسارات جديدة في طور الدكتوراه ابتداءً من سنة 2025، وذلك في إطار تعزيز التكوين العالي والبحث العلمي في ميدان علم النفس، وهي كالتالي:

  • دكتوراه علم النفس المدرسي، والتي تهدف إلى تعميق البحث في قضايا التكيّف والتعلّم داخل الوسط المدرسي والتكفل النفسي بالتلاميذ؛

  • دكتوراه علم نفس الصحة، التي تُعنى بدراسة العلاقة بين العوامل النفسية والصحة الجسدية وتطوير برامج وقائية وعلاجية فعالة؛

  • دكتوراه علم النفس الإجرامي وتنميط الجاني، التي تركز على تحليل السلوك الإجرامي وفهم شخصية الجاني والمساهمة في مجالات العدالة الجنائية والوقاية من الجريمة.

تهدف هذه التخصصات إلى إعداد باحثين ذوي كفاءة عالية قادرين على إنتاج معرفة علمية تُسهم في خدمة الفرد والمجتمع.

مسار التكوين لنيل شهادة الليسانس:

 إن الطالب الراغب في دراسة علم النفس واختصاصاته، يشترط منه أن يتبع المسار الآتي:

  • السنة الأولى وهي بمثابة جذع مشترك عام يتلقى فيه الطالب تكوينا عاما متنوعا يتضمن وحدات خاصة بعلم النفس، علوم التربية، الأرطوفونيا، وعلم الاجتماع.

  • الانتقال إلى السنة الثانية يتم بعد ملئ الطالب لبطاقة الرغبات، ويوجه وفق المعدل الذي يتحصل عليه، وذلك حسب قدرات الاستيعاب المتوفرة لدى القسم، بعد توجيه الطلبة إلى السنة الثانية علم النفس، يتلقون برنامجا دراسيا متنوعا وهو عبارة عن جذع مشترك خاص بعلم النفس.

  • إبتداءا من السنة الثالثة يمكن للطالب أن يوجه إلى أربع (4) اختصاصات، وذلك بعد ملئه لاستمارة الرغبات، والمعدل المتحصل عليه تتمثل هذه التخصصات فيما يلي:

1.  علم النفس العيادي:

يهدف هذا التكوين إلى تزويد الطالب بأسس علمية ومنهجية تمكّنه من فهم وتشخيص الاضطرابات النفسية التي تصيب مختلف الفئات العمرية: الأطفال، المراهقين والراشدين. ويسعى إلى إعداد مختص قادر على تقديم تدخلات نفسية مناسبة تتماشى مع طبيعة كل حالة.
يلعب الأخصائي في علم النفس العيادي دورًا محوريًا في مرافقة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات أو صعوبات نفسية، سواء كانوا أسوياء أو مرضى، وذلك في إطار مؤسسات مختلفة عمومية أو خاصة، تشمل على الخصوص القطاع الصحي والتربوي.

2.   علم النفس المدرسي:

تُعد المدرسة فضاءً تربويًا واجتماعيًا تتفاعل فيه عدة أطراف: التلاميذ، المعلمون والإدارة، بهدف تحقيق الأهداف التربوية.
في هذا السياق، يتدخل الأخصائي في علم النفس المدرسي لمعالجة العراقيل النفسية التي قد تعيق المسار الدراسي للتلاميذ، من خلال تشخيص المشكلات وتقديم الدعم اللازم لتحقيق التوافق الدراسي والنفسي.
ويُعنى هذا التخصص أساسًا بـ:

  • تشخيص حالات التأخر الدراسي.

  • تحديد المشكلات النفسية لدى الطفل والمراهق داخل الوسط المدرسي.

  • دعم التلميذ لتحقيق التكيف المدرسي في أبعاده المختلفة (النفسي، الاجتماعي، المعرفي).

3.    علم النفس الاجتماعي:

يهدف هذا التكوين إلى إعداد مختصين متمكنين من فهم ديناميكيات الجماعة والتفاعلات الاجتماعية التي تؤثر على سلوك الأفراد. يشمل التخصص مواضيع متعددة مثل التأثير الاجتماعي، الاتصال، القيادة، تسيير الصراعات، والانسجام داخل الجماعات.
كما يزوّد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل الظواهر الاجتماعية داخل المؤسسات (أسرية، ثقافية، اقتصادية...) وفهم آليات التفاعل والانسجام، إلى جانب تطوير مهارات التواصل والتسيير الجماعي.
يركز التكوين أيضًا على الجانب المنهجي، حيث يتلقى الطالب أدوات البحث الميداني في العلوم الاجتماعية، مثل تصميم الاستبيانات، إجراء سبر الآراء وتحليل المعطيات وفق أسس علمية دقيقة.

4.    علم نفس العمل والتنظيم:

يُعد علم نفس العمل والتنظيم فرعًا تطبيقيًا من علم النفس، يُعنى بدراسة سلوك الأفراد داخل بيئة العمل بهدف تحسين الأداء الفردي والجماعي في مختلف المؤسسات.
يركز هذا التخصص على العنصر البشري بوصفه المحور الأساسي في أي تنظيم، ويعمل على تطوير قدراته، تعزيز رضاه المهني، تقليل الضغوط النفسية، وتحسين جودة الحياة المهنية.
كما يهدف إلى تكوين مختص قادر على إدارة الموارد البشرية بكفاءة، من خلال تحليل بيئة العمل، وتقديم حلول تنظيمية فعالة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب النفسية والاجتماعية للعمال.

 

قسم علم النفس

تعريف قسم علم النفس

تعريف القسم: بمقتضى المرسوم التنفيدي المؤرخ في 22 أكتوبر 2009 المتضمن إنشاء جامعة الجزائر 2. وبمقتضى المرسوم التنفيذي المؤرخ في...

ليسانس علم النفس

مسار التكوين لنيل شهادة الليسانس: إن الطالب الراغب في دراسة علم النفس واختصاصاته، يشترط منه أن يتبع المسار الآتي: السنة...

اتصـــلوا بنـــا

 

شارع جمال الدين الأفغاني بوزريعة -الجزائر

 

الهاتف/فاكس: 11-01-18-023

 

الموقع الإلكتروني: www.univ-alger2.dz

عدد الزوار

4458014
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
205
3156
9694
4431481
40433
103808
4458014

Your IP: 18.97.14.83
2025-07-17 03:45